I was given the keys of everything except the five

Discussion in 'Aqidah/Kalam' started by faqir, Mar 30, 2007.

Draft saved Draft deleted
  1. faqir

    faqir Veteran

    as-salamu 'alaikum

    yes, insha'allah we intend to put the translation up on marifah.net ... don't ask when ;)

    by the way, did you notice the mention of [shaikh] أحمد رضا علي خان البريلوي
     
  2. Aqdas

    Aqdas Staff Member

  3. faqir

    faqir Veteran

    شرح حديث : أوتيت مفاتيح كل شيء إلا الخمس

    للعلامة المحدث السيد عبدالله الغماري
    رحمه الله تعالى





    (37)- عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (( أوتيت مفاتيح كل شيء الا الخمس إن الله عنده علم الساعة , الآية )) رواه احمد والطبراني بإسناد صحيح وفي الصحيحين عن حذيفة قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مقاما ما ترك فيه شيئا إلى قيام الساعة إلا ذكره , حفظه من حفظه ونسيه من نسيه وإنه ليكون منه الشيء قد كنت نسيته فأراه فاذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل اذا غاب عنه ثم اذا رآه عرفه.

    (37)- قوله (( أوتيت مفاتيح كل شيء )) أي من العلوم والمعارف وسائر المغيبات. قال القاضي عياض في الشفا في فصل ما اطلع عليه من الغيوب وما يكون ما نصه: والأحاديث في هذا الباب بحر لا يدرك قعره, ولا ينزف غمره, وهذه المعجزة من جملة معجزاته المعلومة على القطع الواصل إلينا خبرها على التواتر لكثرة رواتها واتفاق معانيها على الاطلاع على الغيب اهـ. ثم أورد جملة منها فليراجع. واخرج الطبراني عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ان الله قد رفع لي الدنيا فانا انظر إليها وإلى ما هو كائن فيها الى يوم القيامة كانما أنظر إلى كفي هذه )). وقد أخبر صلى الله عليه وسلم بكثير من أحوال هذا العصر ومخترعاته , وسنطبع رسالة لطيفة في هذا الموضوع بحول الله تعالى.
    قوله : (( الا الخمس , إن الله عنده علم الساعة )) الآية , وفي صحيح البخاري عن ابن عمر مرفوعا (( مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله : لا يعلم أحد ما يكون في غد إلا الله , ولا يعلم أحد ما يكون في الأرحام الا الله , ولا يعلم متى تقوم الساعة الا الله , ولا تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله , ولا يدري أحد متى يجيء المطر إلا الله )) ومقتضى هذا أنه لم يكن صلى الله عليه وسلم يعلك الخمس , وإليه ذهب الجمهور , لكن قال الحافظ السيوطي في الخصائص الكبرى : ذهب بعضهم الى أنه صلى الله عليه وسلم أوتي علم الخمس أيضا وعلم وقت الساعة والروح وأنه أمر بكتم ذلك. اهـ وبه جزم كثير من المتأخرين . وللإمام منصور البغدادي في هذا الموضوع كتاب اسمه (( إقامة شواهد المنقول والمعقول على إحاطة علم نبينا صلى الله عليه وسلم )) , وسأل الشيخ أبو العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي العلامة المحدث عبد الملك بن محمد التجموعتي قاضي سجلماسة عن هذه المسألة فأجابه برسالة خاصة سماها (( ملاك الطلب وجواب أستاذ حلب )) جزم فيها بأنه صلى الله عليه وسلم كان يعلم الخمس. وللشيخ أحمد رضا علي خان البريلوي الهندي في هذا الموضوع ثلاث رسائل : ( ملء الجيب بعلوم الغيب ) و ( اللؤلؤ المكنون في علم البشير ما كان وما يكون ) و ( إنباء المصطفى بما أسر وأخفى ) , وقال العلامة أبو عبد الله محمد الحبيب بن عبد القادر السجلماسي الحسني في شرح منظومة الأسماء الحسنى للهلالي: يجب علينا أن نعتقد أنه صلى الله عليه وسلم أنه لم يخرج من الدنيا حتى حصل له العلم بجميع المعلومات للحديث الصحيح: أوتيت علم كل شيء وتجلى لي كل شيء , وما ورد مما يخالفه منسوخ بهذا , وبه تظهر مزيته وفضيلته العلمية على سائر الأنبياء في اشتراكهم في علم الغيب المستثنى لهم في آية : (( فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول )) وقال فيها بعض المفسرين : يريد أو ولي ففيه حذف لأن الولي وارث لعلم النبوة. اهـ , وفي شرح انموذج اللبيب للعلامة شمس الدين محمد بن محمد بن عمر الروضي المالكي ما نصه : الصحيح كما قاله المحققون أنه أوتي علم كل شيء حتى الخمسة وحتى علم الروح وأمر بكتم ذلك اهـ , ونحوه في شرح جوهرة اللقاني لمؤلفها وشرح الأربعين النووية للشبرخيتي وغيرهما , وفي فيض القدير بشرح الجامع الصغير للمناوي في الكلام على حديث خمس لا يعلمهن الا الله .. الـخ ما نصه : خمس لا يعلمهن الا الله على وجه الاحاطة والشمول كليا , وجزئيا فلا ينافيه إطلاع الله بعض خواصه على كثير من المغيبات حتى من هذه الخمس لأنها جزئيات معدودة وان كان للمعتزلة في ذلك مكابرة اهـ. قلت : والذي أرجحه وأميل إليه أنه صلى الله عليه وسلم لم يعرج من الدنيا حتى علمه الله هذه الخمس لأنه لم يزل يترقى في العلوم والمعارف كل يوم بل كل لحظة وعموم الأحاديث يشهد لذلك منها حديث البخاري عن أسماء بنت أبي بكر أن النبي صلى الله عليه وسلم حمد الله وأثنى عليه ثم قال : مامن شيء لم أكن أريته قبل إلا رأيته في مقامي هذا حتى الجنة والنار)) وهذه الخطبة كانت بالمدينة , ومنها حديث سمرة قال : كسفت الشمس فصلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : (( إني والله لقد رأيت منذ قمت أصلي ما أنتم لاقوه من أمر دنياكم وآخرتكم )) حديث صحيح رواه أحمد وغيره. ولا ينافيه قوله في حديث الترجمة إلا الخمس , لأنه كان قبل أن يعلمها ثم علمها بعد ذلك وهذا كما نهى عن تفضيله على موسى ويونس وابراهيم عليهم السلام ثم أخبر أنه أفضل الأنبياء ورد على من دعاه سيدا بأن السيد الله , ثم أخبر انه سيد ولد آدم وأمره الله تعالى في القرآن أن يقول للكفار (( ما كان لي من علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون )) ثم أخبر بعد ذلك أن الله أطلعه على خصامهم, ففي حديث ابن عباس ومعاذ وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( رأيت ربي في أحسن صورة فقال يا محمد , قلت : لبيك رب وسعديك , قال : أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟؟ قلت: لا أدري يا رب , قال: فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها في صدري فتجلى لي كل شيء وعرفت )) وذكر الحديث وهو في سنن الترمذي ومسند أحمد وغيرهما بطرق متعددة وهو حديث صحيح وقد تكلمت عليه في (( قمع الأشرار عن جريمة الانتحار )) المطبوع مع (( الأربعين الغمارية )) وشرحه الحافظ ابن رجب في جزء مطبوع اسمه ( اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى ) وهذ الحديث أحد الأدلة على علمه بالخمس أيضا , لأن قوله : فتجلى لي كل شيء عام, بل هو أقوى صيغ العموم كما تقرر في الأصول.
    قوله في حديث حذيفة قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما ما ترك شيئا الى قيام الساعة يعني من الفتن والحوادث وغيرها الا ذكره الحديث, نحوه قول عمر ( قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى نسيته ) رواه البخاري معلقا بصيغة الجزم ووصله الطبراني, وقال أبو ذر: لقد تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يحرك طائر جناحيه في السماء إلا ذكرنا منه علما, رواه أحمد والطبراني بإسناد صحيح , وكذا قال أبو الدرداء رواه أبو يعلى والطبراني وغيرهما , والله أعلم.

    انتهى من كتاب (( الأحاديث المنتقاة )) ص 117 122
     

Share This Page